المقدمة : تعتبر هذه الأخيرة هي المرحلة الأولى في الإنشاء الفلسفي تكمن مهمتها في كونها تمهد للموضوع من جهة وتساعد بشكل تدريجي على طرح الإشكال من جهة ثانية ويمكن الإستعانة بالأسئلة التالية لبناءها :
*لإنجاز
التمهيد علينا أن نطرح على انفسنا احد الأسئلة التالية:
- ما موضوع النص؟
- أو ما الإطار الذي يتحرك ضمنه النص؟
* أما لتحديد
إشكالية النص يمكن ان نطرح السؤال التالي:
- ما السؤال أو الإشكال الذي يعتبر النص بمثابة جواب عليه.
بعد الإجابة على هذه الاسئلة يمكن صياغة تقديم يتناسب والموضوع المطروح. ( أنظر نموذج تحليل النص أو السؤال في الموقع).
العرض: يعد أبرز مرحلة اذ من خلاله يبرز التلميذ مدى فهمه لمضمون النص وأيضا مدى قدرته على مناقشته ولبناء العرض بطريقة تلتزم بشروط الكتابة الإنشائية يمكن الإستعانة بالتوجيهات التالية:
· التحليل : لتحليل مضمون النص يمكن الإستئناس بالأسئلة التالية:
الخطوات المتبعة | الأسئلة المساعدة |
1- تحديد أطروحة النص. | 1- ما الموقف الذي يتبناه صاحب النص اتجاه الإشكال المطروح؟ / أو ما الجواب الذي يقدمه النص عن السؤال الذي طرح في المقدمة؟ |
2- الوقوف عند المفاهيم الأساسية في النص وابراز العلاقات القائمة بينها. | 2- ما هي المفاهيم الأساسية في النص؟ ما دلالتها ؟ ثم ما العلاقات القائمة بينها؟ |
3- استخلاص حجج النص. | 3- ما الحجج التي وظفها صاحب النص لتدعيم موقفه؟ ( الأمثلة – المقارنات – بعض المؤشرات اللغوية الدالة على الدحض أو التعريف أو الإثبات..) |
4- استنتاجات عامة حول النص. | 4- ماهي الخلاصة التي يمكن استخلاصها بناءا على مضمون النص؟ |
بعض الصيغ المساعدة لبناء لحظة التحليل
1- صيغ لتحديد أطروحة النص. | 1- يدافع صاحب النص عن أطلروحة مفادها....
- يتبنى صاحب النص موقفا مضمونه ........
- يسعى النص إلى اثبات فكرة مفادها ........ |
2 – صيغ لتحديد البنية المفاهيمية للنص. | 2- من بين المفاهيم المركزية في النص نجد ... والمقصود به......
- يعد مفهوم ..... من المفاهيم الأساسية التي على اساسها يقوم موقف صاحب النص ويفيد هذا المفهوم ما يلي...... |
3- صيغ للحديث عن الأسلوب الحجاجي في النص. | 3- لإثبات موقفه اعتمد صاحب النص أسلوب .... ليوضح كيف ان ...
- لكي يبرهن صاحب النص على فكرته أقام مقارنة بين.... وبين .....
- لم يكتفي صاحب النص على المقارنة بل وظف مجموعة من الأمثلة ..... |
4- صيغ لبناء لحظة الإستنتاج . | 4- تأسيسا على ما سبق يتبين أن ......
- بناءا على المعطيات السابقة نستشف أن ...
- يتضح من خلال مضمون النص أن ........ لكن إلى أي مدى يمكن الإتفاق مع هذا الطرح؟ |
· المناقشة : الهدف من هذه المرحلة تقييم موقف صاحب النص أي إبراز قيمته وحدوده المعرفية ولبناء هذه الأخيرة يمكن الإعتماد على الأسئلة التالية :