الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 درس : العنف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

مُساهمةموضوع: درس : العنف   الخميس يناير 01, 2009 2:07 pm

العنف إعداد الأستاذ: عبد الله محراش
تقديم
لقد خبر الانسان اشكالا متعددة و متنوعة من العنف لدرجة يصعب معها الكشف عن مختلف مظاهره و تجلياته عبر التاريخ. عندما يتم التفكير في تجربة العنف. يجد الإنسان نفسه امام عنف مشروع و اخر غير مشروع . فالمشروعية هنا ما هي الا محاولة لضبط العنف و تقنينه.انها ارادة مؤسساتية تسعى الى الحفاظ على استمرارية المجتمع وتوازنه. سواء تعلق الأمر بما هو داخلي او خارجى
.
الطرح الاشكالي
بدا العنف لدى الانسان عضليا و انهى رمزيا وعقليا. بمعنى انه اتخد اشكالا متعددة و متنوعة عبر تاريخ البشرية.وهده السيرورة تعكس مدى ملازمة العنف للبشر و صعوبة التخلص منه او تجاوزه رغم الاشواط التي قطعها الانسان خلال مسيرته الطويلة.فما طبيعة العنف؟ ماهي اشكاله ومظاهره؟كيف يتولد العنف في التاريخ البشري؟وهل من حق الفرد او الجماعة احتكار العنف بدعوى الدفاع عن تصور خاص لما يعتقد انه حق وعدل وخير؟

المحور الاول: اشكال العنف
اشكال المحور : ما طبيعة العنف ؟ ما هي اشكاله و مظاهره ؟
العنف الجسدي
اطروحة ايف ميشو (1942) :
هناك اجماع على أن تاريخ البشرية عرف اشكالا عديدة من العنغ بعضها جسدي و بعضها معنوي او رمزي. و يرى 'ايف شيتو' ان العنف باشكاله هو اعتداء من الأشكال الأكثر احتفاء(نقص التغذية) إلى أكثرها ضراوة (الإعدامات) يعد من بين السمات المميزة لمجتمعات القرن العشرين. إذ حدتث فيه حربان عالميتان تسببتا في مقتل العديد من الارواح وانتهت إحداهما بما يشبه القيامة النووية (هيروشيما). والعديد من الابادات والعنصرية...).
وقد ساهم التقدم التقني في تطوير ادوات العنف و ادوات حربية اكثر فتكا و تطورا مما يزيد ليس فقط من حجم العنف بل ايضا من نوعيته و كيفياته واشكاله. يقول 'ميشو':"ان هده التكنولوجيا المتطورة لا تجعل العنف في المتناول فقط. بل تجعله على وجه الخصوص اكثر فتكا.ووسائل القتل و الجرح و التخريب لا علاقة لها بالوسائل اليدوية المستعملة في الماضي . هدا وتبقى العلاقة بين العنف و وسائل الاعلام خاصة البصرية وثيقة إذ يرى 'ميشو' انه لا يمكن فصل العنف عن وسائل الاعلام التي تنشره و تستعماه متى تشاء و كمى تشاء و تصمت عنه متى تشاء. و المشاهد يتلقى يوميا العديد من المشاهد العنيفة اما في شكل حروب (العراق).صراعات(سنية و انفجارات ارهابية). كما أن بعض المجرمين يحاولون تقليد ما يشاهدونه في الافلام من اجل السطو مثلا على البنوك
.
العنف الرمزي
م
وقف' بيير بورديو'(2002-1930 ) م:
إلحاالعنف الرمزي هو كل اشكال العنف غير المادي (الضرب-الجرح-...) القائمة على ق الأذى و الألم بالغير عن طريق الكلام او اللغة او التربية. و يعرفه 'بورديو' قائلا:" العنف الرمزي هو دلك الشكل من العنف الدي يمارس على فاعل اجتماعي بموافقته و تواطئه" اي ان العنف الرمزي يقوم على تكييف رد فعل المتلقي لتقبل العنف اللطيف و يعتبره امرا بديهيا و عاديا ( تقبل المراة لعنف الرجل في ظل مجتمع ذكوري). وبحكم اننا نولد في عالم اجتماعي له ثقافته الخاصة فاننا نتقبل العديد من الافكار المتداولة (مكان المراة الحقيقي هو البيت) بشكل تلقائي دون أن نحس بذلك. و يرى 'يورديو' ان العنف الرمزي – يحقق نتائج حسنة - مقارنة مع العنف السياسي – البوليسي – الذي يعتمد الضرب و التعديب من اجل تحقيق أهدافه.
يقول'بورديو':" إن العنف الرمزي يمكن له ان يفعل احسن بكثير من العنف السياسي (البوليسي). تحت بعض الشروط و بثمن معين" ويعقد 'بورديو' مقارنة بين ضربتنا التي قامت بالقضاء نسبة كبرى من فلاحيها في ثلاثين سنةمن دون ادنى عنف بوليسي بينما التجا الاتحاد السوفياتي الى اعنف الوسائل لكي يقضي على طبقته الفلاحية .
تركيب
ان الانسان الدي عرف بانه مفكر. دين. صانع... هو أيضا عنيف. العنف يكون اما ماديا فزيائيا ( التعديب – الضرب- ...) او عنف رمزي يتمثل في الحاق الادى و الالم بالغير عبر الكلام او التربية او العنف الديني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cdhsos.yoo7.com
salim



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: درس : العنف   الأربعاء أبريل 28, 2010 12:56 pm

pdf بصراحة نشكرك جزيل الشكر لكن المشكل الدي يعترضني هو كيف يمكن وضع كتب فلسفية بالموقع بصيغة يعني أريد المساهمة بها في موقعكم لكن لاأعرف كيف ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: درس : العنف   الثلاثاء مايو 04, 2010 4:24 pm

اشكرك على المساهمة وبالنسبة لوضع الكتب يمكن الكتفاء بالرابط وهنا اعدوك الى الاتصال بدوي الخبرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cdhsos.yoo7.com
 
درس : العنف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي حقوق الإنسان :: دروس الفلسفة :: الثانية باكالوريا-
انتقل الى: