الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 درس الحرية :المحور الثالث :الحرية و القانون(انجاز الاستاذ محراش عبد الله)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdo2.mohrach
إدارة الموقع
إدارة الموقع
avatar

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

مُساهمةموضوع: درس الحرية :المحور الثالث :الحرية و القانون(انجاز الاستاذ محراش عبد الله)   الأحد فبراير 15, 2009 10:12 am

المحور الثالث: الحرية والقانون

إشكال المحور : هل الحرية تتعارض مع القانون؟



· موقف توماس هوبز :

قارن "توماس هوبز" بين الحرية في حالة الطبيعة التي هي حرية سائبة قائمة على الأهواء ،الغرائز ،العدوان ،الحرب ،الخوف والوحشية على اعتبار أن حالة الطبيعة هي حرب الكل ضد الكل وبين الحرية في المجتمع المدني المنظم وفق القانون هذا الأخيرالذي يضمن الحرية وينظمها لصالح الفرد والجماعة، مؤكدا بذلك أن هذه الأخيرة (أي الحرية المنظمة بالقانون) هي الحقيقية وليست الحرية المطلقة . ويوضح " هوبز" في هذا الإطار أن الأفراد فعلا يتمتعون خارج المجتمع المدني بحرية كاملة لكنها عقيمة لأنها في الوقت الذي تمنحنا امتياز فعل كل ما نهواه تمنح الأخرين قوة إيذائنا كما يريدون غير أنه عندما نكون تحت حكومة دولة قائمة فإن كل شخص لايمتع بالحرية إلا بالقدر الذي يكفيه منها كي يحيا حياة يسيرة وفي هدوء كامل.

ويعرض "هوبز" ايجابيات ومحاسن العيش في ظل الدولة حيث أن هذه الأخيرة تمكننا من التمتع بكل هدوء بحقنا الشخصي، أضف إلى ذلك أن الحياة خارج المجتمع هي حالة لصوصية دائمة نكون خلالها معرضين للعنف من طرف أولئك الذين يرغبون في الإستحواذ على ممتلكاتنا، كما أننا لانمتلك إلا قوانا كي نحمي أنفسنا في حين عندما نكون في كنف ورعاية الدولة فإننا نتلقى مساعدة كل المواطنين .إن السلم والامان والغنى وانبعاث الفنون وكذا ازدهار العلوم لايمكن أن يتحقق إلا في ظل نظام الدولة.

· موقف بنجمان كونستان:

يربط " كونستان" الحرية في معناها الحديث بالقوانين الضابطة لها ، مبينا أن الحرية بهذا المعنى هي حرية مضبوطة وواسعة ولعلها أوسع من مفهوم الحرية القديم . فالحرية في معناها الحديث هي الحق في ألا يخضع الفرد إلا للقوانين أي الحق في ألا يتعرض للإعتقال أو للتوقيف أو للإعدام أو لسوء المعاملة بأية طريقة بفعل إرادة مجردة لفرد أو مجموعة أفراد.

إن الحرية بالنسبة لكل فرد هي الحق في أن يقول رأيه وأن يختار صنعته وأن يمارسها وأن يتمتع بملكيته بل أن يفرط في استمتاعه بها وأن يتجول ذهابا وأيابا دونما حاجة إلى أخد اذن بذلك ،وبدون أن يشرح أو يبرر لأي كان أسباب ذلك.

والحرية أيضا هي الحق في الإجتماع مع الأخرين سواء من أجل تحقيق مصالحه أو من أجل تعليم وتلقين العقيدة التي يدين بها هو وشركاؤه أو من أجل أن يملأ أوقات فراغه.

وأخيرا الحرية هي حق كل فرد في أن يؤثر في إدارة شؤون الحكم إما عن طريق المشاركة في تعيين بعض الموظفين أو كلهم أو عن طريق تمثيل الأخرين في بعض المناسبات أو في جمع العرائض والتوقيعات أو إعداد المطالب الموجهة إلى السلطة والتي تجعل هذه الاخيرة تولي اهتماما كافيا لهذه المطالب.ان الحرية اذن في نظر كونسطان هي حقوق لكنها مؤطرة بالقانون و موجهة من قبله.



تركيب :

تأسيسا على ما سبق يتبين أنه لا حديث عن الحرية إلا في ظل الدولة والقانون لأنه في حالة الطبيعة لايمكن للفرد أن يتمتع بحريته نظرا لسيطرة الأهواء والغرائز والعنف هذا حسب "هوبز" أما" كونستان" فيرى ان الحرية هي الإمتثال للقانون ومن ثمة لاتعارض بين الحرية والقانون، هذا من جهة ومن جهة ثانية فإن الحرية لاتنفصل عن حقوق الإنسان الإجتماعية، السياسية والإقتصادية.....



مفاهيم:

الحتمية:الحتمية مبدا علمي مفاده ان الظواهر الطبيعية مشروطة باسباب ضرورية وثابثة ،و من تمة امكان التنبؤ بها عند معرفة القوانين تامتحكمة فيها.وحين يطبق مبدا الحتمية على الانسان فانه يتعارض مع فكرة الارادة الحرة.

الارادة :هي القدرة على تحديد مفهوم الذات و على الاختيار و التصرف بهذه الطريقة او تلك تبعا لما يمليه تفكير الفرد، و تتعارض الارادة مع دوافع السلوك الاولية ،و تعتبر في هذه الحالة تنظيما اخلاقيا لتصرفات الفرد.
ذ:عبد الله محراش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
adasko_44



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: درس الحرية :المحور الثالث :الحرية و القانون(انجاز الاستاذ محراش عبد الله)   الأحد فبراير 15, 2009 10:20 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Yassine-C

avatar

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: درس الحرية :المحور الثالث :الحرية و القانون(انجاز الاستاذ محراش عبد الله)   الإثنين فبراير 23, 2009 8:16 am

شـــــــــــــــــــــــــكرا لك أستاذ على هذا الدرس المفيد


lol!
وأدعو الله أن يوفق الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2svt2.cn.ma
 
درس الحرية :المحور الثالث :الحرية و القانون(انجاز الاستاذ محراش عبد الله)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي حقوق الإنسان :: دروس الفلسفة :: الثانية باكالوريا-
انتقل الى: